Search The Web

مستنية ايه يلا ابدأي التخسيس الصحي مع بينا

Wednesday, February 29, 2012

المحافظ الفولي يفسخ 5 عقود شواطئ فى الإسكندرية


 
undefined


وكالات

قرر محافظ الإسكندرية د.أسامة الفولي فسخ عقود تأجير خمسة شواطئ "تشغيل ليلي" بالأسكندرية

ووقع الفولى غرامات مخالفات ومصادرة قيمة التأمين النهائي لتلك العقود مع منع المستغلين من دخول المزايدات الجديدة وصرح الفولي بان محافظة الأسكندرية لن تسمح بمخالفة بنود العقود المبرمة بينها وبين مستأجري شواطئ الأسكندرية مؤكدا أنه تم فسخ عقود شواطئ الجزء الغربي لشاطئي المندرة والعصافرة وميامي العام وسيدي بشر وأبوهيف الغربي.

تجدر الإشارة إلي وجود عدة مخالفات تشوب عمليات تأجير شواطئ الأسكندرية منها عدم الألتزام بقائمة الأسعار التي وضعتها محافظة الأسكندرية وسرقة تجهيزات عدد من الشواطئ المتمثلة في الكراسي والشماسي التابعة للمحافظة بالإضافة إلي عدم الألتزام ببنود العقود المبرمة سابقا.

فضيحة اسكندرية للبترول : إخلاء سبيل 3 مسئولين بـشركة الإسكندرية للبترول" بكفالة


قرر المستشار أسامة عبد الظاهر المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة بالإسكندرية، الأربعاء إخلاء سبيل مديري الشئون الادارية والقانونية ومدير الادارة الطبية لشركة إسكندرية للبترول، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه لكل منهما، بعد اتهامهما بالتزوير والاستيلاء على مبلغ 10 ملايين جنيه من أموال الشركة عن طريق صرف حوافز شهرية وارباح ومنح انتاجية لبعض العاملين بدون وجه حق.

توصلت
التحقيقات، إلي قيام كل من المتهمين محمود محمد علي، 56 عاماً، مدير الشئون الادارية، مقيم بسيدي جابر، ومصطفي خطاب، 54 عاما، مدير الشئون المالية، مقيم بالدخيلة، وطارق محمد سليمان الفولي، 58 عاما، مدير الادارة الطبية، مقيم بدائرة قسم باب شرقي، جميعهم يعملون بشركة الإسكندرية للبترول، بالتلاعب في حسابات الشركة والادارة العامة للمال والاستيلاء علي مبلغ 10 ملايين جنيه، تمثلت في صرف حوافز مالية وأرباح عام، ومنح انتاج لبعض العاملين بالشركة بدون وجه حق.

وبتقنين الاجراءات القانونية، تم عمل كمين للمتهمين وتسجيلات صوتية وألقى القبض عليهم وبمواجهتهم اعترفوا بما نسب اليهم، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة.

القبض على مروجى مخدرات ومستحضرات تجميل فاسدة بالإسكندرية


 
القبض على مروجى مخدرات ومستحضرات تجميل فاسدة بالإسكندريةصورة لطرب حشيش مضبوطة

تدشين فصول لتعليم لغة الاشارة فى الاسكندرية


معرض خد بالك للتوعية بالدستور بجامعة الاسكندرية


يشمل المعرض

توزيع منشورات تعريفية بالدستور

لوحات تعريفية بالمصطلحات الدستورية والدولة المدنية والمواطنة واشكال الحكم والحكومات والحقوق العامة

عرض مرئى تعريفية بالمصطلحات الدستورية والدولة المدنية والمواطنة واشكال الحكم والحكومات والحقوق العامة

تنظيم
فريق خد بالك للتوعية السياسية والمجتمعية

بمشاركة
طلاب من أجل التغيير
مجموعة شباب ايجابى

برعاية
حزب المصريين الاحرار
المعهد المصرى الديمقراطى
المجلس الوطنى المصرى

للتواصل 01228858738

حمدين صباحى يقطع زيارته للاسكندرية لوفاة ابن شقيقته




الجدير بالذكر أنه كان من المقرر أن يقضى حمدين صباحى يومى  الخميس والجمعة فى بلدته لانهاء مشكلة بلطيم وسوق الثلاثاء رغم ازدحام جدوله بالزيارات الميدانية والمؤتمرات والندوات
وسوف يقوم شباب الحملة بالاسكندرية بزيارة المناطق التى كان مخطط له زيارتها اليوم  للتواصل مع الأهالى وتقديم الاعتذار للظروف الطارئة التى منعت حمدين صباحى من زيارتهم

 

Tuesday, February 28, 2012

حسنى حافظ يتهم الحكومة بالتآمر على أهالى الإسكندرية


حسنى حافظ يتهم الحكومة بالتآمر على أهالى الإسكندرية
 
اتهم النائب الوفدى حسنى حافظ عضو مجلس الشعب الحكومة بالتهاون فى التعامل  مع تقارير الاجهزة الرقابية التى

Sunday, February 26, 2012

بالصور – عفت السادات يفضح لاعبى الاتحاد السكندرى



انفراد بالصور – عفت السادات يفضح لاعبى الاتحاد
 
 
قام مجلس إدارة نادى الإتحاد السكندري برئاسة عفت السادات بتعليق بيان بعقود لاعبي الفريق الأول و مرتباتهم و النسب التى قام النادى بسدادها لكل لاعب حتى الأن.
 
و فوجئ أعضاء وجماهير نادي الإتحاد بقيام مدير النادي بوضع لافتة ضخمة علي بوابة النادي الرئيسية "تفضح" لاعبى الفريق ومرتباتهم.
 
وشهدت القائمة عدة المفاجأت أهمها عدم حصول الحارس الدولى عصام الحضرى على أى "مليم" من مستحقاته التى وصلت الى 400.000 جنية.

أنباء عن استقالة الاستاذ الدكتور اشرف سعد عميد كليه الطب المنتخب

أنباء عن استقالة الاستاذ الدكتور اشرف سعد عميد كليه الطب المنتخب .. ب
عدما منع بعض الموظفين الموقتين انعقاد مجلس الجامعة ..كما قاموا بقفل ابواب الجامعة بالجنازير ..

حيوان مفترس يثير الذعر في شوارع الرمل و فلمنج و يعض 80 مواطناً


  
حيوان مفترس يثير الذعر في شوارع الاسكندرية ويعقر 80 مواطناً صورة أرشيفية لشوارع الاسكندرية
 
أثار حيوان مفترس الذعر والرعب بين الاهالى بمنطقة الرمل بالاسكندرية وقام الحيوان الذى يشبه الكلب بعقر عدد كبير

Friday, February 24, 2012

طالب بطب الاسكندرية يتأهل للتصفيات النهائية لمسابقة معمل يوتيوب الفضائي

"عمرو محمد السيد" الطالب بالفرقة الأولى - طب اسكندرية
يتأهل للتصفيات النهائية لمسابقة معمل يوتيوب الفضائي،

و هو المتأهل الإقليمي الوحيد لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية وأفريقيا في المرحلة عمرية تحت سن 19 عاما

تتضمن المسابقة تصميم تجربة علمية مبتكرة يمكن إجراؤها في الفضاء الخارجي, في مجال تطبيقات علمي الأحياء والفيزياء

و تقوم فكرة تجربته على متابعة مستوي تكيف حشرة العنكبوت القافز في الفضاء الخارجي تحت ظروف انعدام الجاذبية, في حالة إقرار الفكرة, فمن المنتظر أن تتبناها وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا) .

وتقام المسابقة بالتعاون مع عدد من وكالات الفضاء العالمية.

محاولات لخفض معدلات حوادث طريق الكونيش بالاسكندرية






 


أطلقت الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق واسرهم للحد من ضحايا حوادث الطرق على طريق كورنيش الاسكندرية 

إخوان الإسكندرية : الاعتداء على الدكتور البرنس له طبيعة جنائية وسياسية

 

الحرية والعدالة
رجح مصدر بـ"جماعة الإخوان المسلمين" بالإسكندرية أن يكون الحادث الذي تعرض له الدكتور حسن البرنس وكيل لجنه الصحة بمجلس الشعب مدبرا وله طبيعة جنائية وسياسية.
وشدد المصدر على أن البرنس تلقي تهديدات بالقتل من قبل مجهولين عقب تقدمه بمقترح لنقل الرئيس السابق مبارك لمستشفي سجن طرة .
وقال المصدر - في تصريح خاص لـ"أصوات مصرية" - إن سيارة البرنس اصطدمت بسيارة نقل كانت تتبعه في الطريق وقامت بالوقوف بشكل مفاجئ بعرض الطريق ليصطدم فيها القيادي بحزب الحرية والعدالة المنبثق عن "الجماعة" بسيارته.
وأوضح المصدر أنه تم نقل البرنس لمستشفي كفر الدوار، وتقرر نقله بعدها لمستشفي السرايا بالإسكندرية لتوفير المزيد من الرعاية الطبية له.

Wednesday, February 22, 2012

وقفة احتجاجية لمدرسى العقود بالإسكندرية للتثبيت


وقفة احتجاجية لمدرسى العقود بالإسكندرية للتثبيت
 
قام المئات من مدرسي العقود المؤقتة بالتربية والتعليم بالإسكندرية بتنظيم وقفة احتجاجية امام الادارة التعليمية بالعامرية

Tuesday, February 21, 2012

مليار دولار استثمارات "المعونة" بالإسكندرية خلال 30 عامًا


بلغ اجمالي حجم استثمارات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في محافظة الإسكندرية، على مدى السنوات الثلاثين الماضية، ما يزيد على مليار دولار، تتمثل فى دعم المشروعات التي ساهمت فى زيادة فرص الحصول على التعليم، وتمويل مشاريع المياه والصرف الصحي، إلى جانب المساهمة فى تنمية القطاع الخاص، وكذلك مشروعات تحسين الصحة العامة.

صرح بذلك مدير بعثة الوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية والتر نورث خلال لقائه بعدد من رجال الأعمال بالإسكندرية، وأضاف أن المشروعات التى تمولها الوكالة الأمريكية والجاري تنفيذها حاليا في الإسكندرية تهدف لدفع النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، فضلا عن مشروعات تحسين الجودة والسلامة لخدمات الرعاية الصحية، وأيضا دعم المدارس في مجال استخدام التكنولوجيا.

وقال المسئول الأمريكي إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ترحب بالفرص المتاحة للعمل مع المحافظة والقطاع الخاص لتعميق الشراكة فيما بيننا لتحقيق النمو الاقتصادي.

والتقى المسئول الأمريكى خلال زيارته للإسكندرية بمحافظ الإسكندرية الدكتورأسامة الفولي، كما شخصيات فى مجال الأعمال والوسط الأكاديمي وكذلك بعض المسئولين فى الإسكندرية، وتناولت
الاجتماعات تعزيز التعاون فى المجالات ذات الأولوية بما في ذلك استثمارالطاقات البشرية من خلال برامج التعليم وبناء المهارات.

Monday, February 20, 2012

إقرار نظام جديد بجامعة الإسكندرية يتيح لصغار الباحثين السفر للخارج لحضور المؤتمرات الدولية والعالمية

 

image
جامعة الأسكندرية

أعلن رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور أسامة إبراهيم عن إقرار نظام جديد يتيح لصغار الباحثين السفر للخارج إذا تقدموا ببحث مقبول لحضور المؤتمرات الدولية والعالمية.
وقال "إبراهيم" أن هذا النظام يهدف إلى تمتع صغار الباحثين بنفس الامتيازات التي يتمتع بها الأساتذة بغرض تشجيعهم على القيام بالأبحاث العلمية.
وأشار رئيس الجامعة إلى أنه يجرى الآن التوسع في الدراسة بنظام الدرجات المشتركة بغرض نقل الخبرات الحديثة والاستفادة من الإمكانات المتاحة بالخارج، بالإضافة إلى إعداد معامل مماثلة داخل كلياتهم مثل التي درسوا بها بالخارج فور عودتهم لتصبح نقاط انطلاق لنقل خبراتهم للآخرين.
وأكد "إبراهيم" أن هذا النظام سيسهم في دعم وتطوير البحث العلمي والتواصل المستمر مع الجامعات والمراكز البحثية العالمية المتطورة في هذا المجال، إضافة إلى تدريب كوادر علمية مؤهلة تقود المجتمع في المجالات العلمية المختلفة.
وأوضح أهمية تبادل البرامج وتنظيم الندوات المشتركة والمؤتمرات الدولية بين مختلف الجامعات لتحسين مستوى التعليم، وتبادل الخبرات في تنفيذ المشروعات والأنشطة المشتركة، فضلا عن تنمية وتحسين المناهج الدراسية في مختلف المجالات.

جمعية عمومية لأطباء الإسكندرية لمناقشة "الكادر الخاص" للأطباء



دعت نقابة أطباء الإسكندرية أعضاءها إلى عقد الجمعية العمومية للنقابة الفرعية يوم الجمعة المقبل الموافق 24 فبراير بنادي أطباء الإسكندرية بمنطقة سابا باشا بكورنيش الإسكندرية.
وقالت النقابة في بيان لها حصلت "بوابة الأهرام" على نسخة منه، إن الجمعية العمومية سوف يتم تتناول مناقشة الموقف المالي للنقابة وأنشطتها، خلال الفترة الماضية وكذلك مناقشة الميزانية السنوية، بجانب ما سوف يستجد من أعمال والتي سوف يكون من ضمنها مناقشة مشروع قانون الكادر المهني للأطباء وقانون التنمية المهنية المستدامة مع أطباء الإسكندرية تمهيدًا لرفعه للمستويات الأعلى نقابيًا وتشريعيًا، وهو الكادر الذي يستهدف تحسين الظروف الحياتية للأطباء وتنظيم عمل الأطباء حسب الطبيعة الخاصة لمهنة الطب.
المصدر|| الأهرام

إصابة 10 أفراد بإحدى قرى العامرية إثر تصديهم لمغتصبي الأراضي


 
 
 
صورة أرشيفية
قام 9 أفراد ببيع قطعة أرض بقرية "مصطفي أبو إسماعيل" بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية غير مملوكة

Sunday, February 19, 2012

إزالة عقار بالمندرة لمخالفته التراخيص


إزالة عقار بالمندرة لمخالفته التراخيص
تمكن ضباط مباحث المنتزه أول من إزالة أحد العقارات الكائنة بمنطقة المندرة بالإسكندرية  لقيام مقاول بالبناء مخالف بدون ترخيص على قطعة أرض يوجد عليها نزاع بين الأهالى بالمنطقة.
وكان العقيد هانى مدحت رئيس مباحث شرق قد تلقى عدة بلاغات من الأهالى بقيام مقاول ببناء عقار سكنى بدون ترخيص بمنطقة المندرة بعد قيامه بالاستيلاء على قطعة الأرض.
بالكشف على ملف ترخيص العقار بحى المنتزه تبين أنه لم يجد له أى أوراق أو تراخيص قامت على الفور قوة من رجال المباحث برئاسة المقدم أحمد سعد رئيس مباحث المنتزه أول ورجال المحافظة وحى المنتزه وتم إزالة العقار المكون من 3 طوابق وميزانين مساحته 300 متر.

ا

نيابة استئناف الإسكندرية تقرر حبس مستشار ضبط بحيازته أسلحة نارية وتطلب رفع الحصانة عنه


 
 
 
حبس مستشار ضبط بحيازته أسلحة نارية
قررت نيابة استئناف الإسكندرية برئاسة المستشار هانى سالم المحامى العام الأول لنيابات استئناف الاسكندرية

طلاب الإسكندرية يهتفون "مع السلامة يابوعمة مايلة" و يطردون المحافظ ومدير الأمن



 
جامعة الإسكندرية
طرد آلاف الطلاب بجامعة الإسكندرية، الدكتور أسامة الفولي، محافظ الإسكندرية، واللواء خالد غرابة، مدير أمن

فوز أشرف جابر بمنصب نقيب السياحيين في الإسكندرية


فاز أشرف جابر عبد الهادي بمنصب نقيب السياحيين بالأسكندرية فى الانتخابات التي جرت بعد انعقاد الجمعية العمومية للنقابة العامة للسياحيين بالإسكندرية في اجتماعها التأسيسي الأول، كما تم انتخاب 20 عضوا لمجلس الإدارة.

كما فاز بعضوية مجلس النقابة كل من هيثم محمد الجمل، وأحمد محمد سلامه، ومعتز احمد قاسم، ومحمد عزت محمد السيد، وإسلام إبراهيم عطية، ومحمد فؤاد محمد على، ومحمد فكرى على حمودة، ورامي إبراهيم محمد، ووليد محمد محمد عليوة، ومحمد عبد الفتاح احمد، وحسنى احمد عبد الوهاب، واحمد زكريا الشيخ، والدسوقي احمد الدسوقي، وسهام فاروق عبد العزيز، وسحر إبراهيم محمد، وداليا حمدي محمد، ويسرى احمد على عبد الله، وعصام إبراهيم إبراهيم، وعلاء محمود محمد محمود، وحسن عبد المنعم حسن.

وتمت الانتخابات تحت إشراف وفد الاتحاد المصري للنقابات المستقلة برئاسة الطيار مالك بيومي نائب رئيس الاتحاد ونقيب الطيارين وعضوية هاني سمير وعلاء إبراهيم، وإشراف الاتحاد المصري للنقابات المستقلة بالإسكندرية برئاسة إبراهيم عويضة.

وعقدت أمس الجمعة الجمعية العمومية للنقابة العامة للسياحيين بالأسكندرية اجتماعها التأسيسي الأول لانتخاب نقيب الأسكندرية ومجلس النقابة من خلال لجنة برئاسة محمد عبد العزيز نائب النقيب العام وحمدي عز الأمين العام للنقابة، وعضوية عبد النبي محمد الدجوى ومحمد زهران ومحمد الجوهري وأحمد عادل ومحمد حمدي وخالد حسنى للإشراف على انتخابات النقابة الفرعية بالأسكندرية.

عاجل : تم إلغاء الورشة التي كان من المقرر إقامتها بكلية الهندسة لإيجاد حلول لمشكلة مخالفات البناء

عاااجل : تم إلغاء الورشة التي كان من المقرر إقامتها بكلية الهندسة لإيجاد حلول لمشكلة مخالفات البناء المنتشرة بالمحافظة وتم تهريب المحافظ - أسامة الفولي - من باب خلفي نتيجة لمحاصرة مجموعة من الطلبة له داخل مكتب أحد اعضاء هيئة التدريس

المالية تعلن عن الفائز بمشروع إنشاء مستشفيين بجامعة الإسكندرية الشهر المقبل


 
 
ممتاز السعيد
قال ممتاز السعيد وزير المالية إأن الوحدة المركزية للمشاركة بوزارة المالية وجامعة الاسكندرية سوف

Friday, February 17, 2012

قصة حى محرم بك.. حي يحكي تاريخ البارونات والأمراء بوسط الإسكندرية

محرم بك.. حي يحكي تاريخ البارونات والأمراء بوسط الإسكندرية
سكنته جاليات كثيرة وشهد مولد توفيق الحكيم وليلى مراد والأخوين وانلي
الإسكندرية: داليا عاصم
عندما تصل لأنفك رائحة الخبز الطازج، المختلطة برحيق الأسماك المشوية، الممزوجان بأدخنة التبغ المنبعثة من مصنع «الشرقية للدخان» (كوتاريللي اليوناني سابقا)، وإلى أذنيك يصل ضجيج «الترام الأصفر»، فإنك الآن تقف في وسط مدينة الإسكندرية، وتحديدا في حي محرم بك، الذي كان يوما أحد أهم الأحياء الأرستقراطية في المدينة ذات القناع الكوزموبوليتاني.يمتاز الحي بثرائه التاريخي وأعلامه من الفنانين والكتاب والشعراء، وكان حتى وقت قريب أشبه بضاحية راقية مستلقية على ضفاف ترعة المحمودية، حيث نزحت إليه صفوة المجتمع من البارونات والأمراء بعد القصف البريطاني سنة 1882 ميلادية للحي الأوروبي في المنشية، ليصبح مركزا لتجمع الجاليات الأجنبية التي خلقت لنفسها حياة اجتماعية متكاملة فيه، وعلى الأخص الجالية الإيطالية والتركية واليهودية.
سمي الحي باسم «محرم بك» زوج «تفيدة هانم» كريمة محمد علي باشا، الذي كان قائدا للأسطول البحري المصري حتى عام 1826، وتخليدا لبطولاته سمي الحي باسمه وأطلق اسمه أيضا على أطول وأوسع شوارع الحي. اليوم؛ تجلس السيدة قدرية مختار (76 عاما) في محطة الترام تلاحقها الذكريات، حينما كان الترام نزهة لطيفة راقية، وتروي لـ«الشرق الأوسط» كيف كان «الكمساري» يحصّل التذكرة قائلا بابتسامة لطيفة: «تذاكر يا هانم»، وكيف كانت العائلات السكندرية في محرم بك تتباهى باستضافتها أحد الفنانين أو الكتاب، أما الترجل في الحي فكان متعة طاغية، حيث شوارعه المعبدة ببلاطات البازلت الأسود اللامعة والشوارع الهادئة التي تتمايل على جوانبها أشجار الموز والأشجار المعمرة الوارفة الظلال. لكن لم تعد الليلة كالبارحة - بحسبها - بعد أن تبدلت أحوال الحي الذي ولدت ونشأت فيه.
أضحى الحي شعبيا تتقلص فيه الطبقة الوسطى بعدما انقرضت منه الطبقة الأرستقراطية، بينما هدمت معظم قصوره وفيلاته واقتلعت أشجاره ووقفت مكانها كتل خراسانية ضخمة. ويشكل النوبيون تفصيله تروي الكثير عن رحابة هذا الحي الذي أصبح مركزا لهم؛ حيث استوطنوا الجزء المحيط بمنطقة محطة مصر منذ بدايات القرن التاسع عشر، حيث كانوا يعملون مع الأجانب والطبقة الأرستقراطية في الحي.
من خلف السيدة، تظهر روح المكان، الكنائس بأجراسها تختلط بأصوات المآذن الشامخة، في جدارية روحية تحتضن أهالي الحي، الذي يوجد به مسيحيون أكثر من أي حي آخر بالإسكندرية، وعندما تسير في شوارعه ستجد الكثير من دور الكتاب المقدس التي تزين واجهاتها صور المسيح والسيدة العذراء.
وتعد كنيسة السيدة العذراء مريم في محرم بك من أبرز المعالم الأثرية المسيحية في الحي التي تم افتتاحها يوم الخميس الموافق سنة 1934، وأقيم احتفال مهيب حضره البابا المتنيح الأنبا يؤانس، وعدد كبير من أهم الشخصيات السكندرية آنذاك؛ ومنهم الأمير عمر طوسون وأعضاء المجلس الملي.
ومن القصص التي ارتبطت بالكنيسة، ظهور السيدة العذراء عند القبة وحماية كنيستها، إذ تروى الكثير من القصص في الحي عن رؤية سيدة تلبس ملابس بيضاء بهية كانت تمشي فوق سطح الكنيسة أثناء غارة جوية إبان الحرب العالمية الثانية 1942، وأزاحت القنبلة بيدها لتسقط بعيدا عن الكنيسة، فسقطت خلفها وتسببت في هدم 3 منازل، وتطايرت بعض الشظايا واخترقت حائط الكنيسة الخلفي ولم تؤثر على شيء يذكر سوى ما أحدثته من فجوة كبيرة تبلغ مساحتها مترا مربعا فوق صورة السيدة العذراء بالمقصورة الخاصة بها، إلا أن الصورة بقيت سليمة حتى لوح الزجاج الذي يغطيها لم ينكسر، ويقال إن تلك كانت القنبلة الأخيرة التي ألقيت على القطر المصري، والتي انسحب العدو بعدها وعادت مصر آمنة والإسكندرية سالمة.
ويزخر الحي بمكتبة البلدية الملحقة بمتحف الفنون الجميلة، الذي أنشئ في عهد الملك فاروق الأول، حين وهب البارون اليهودي «شارل دي مانشا»، المعروف بعشقه للفن، فيلا يملكها بالحي لكي تكون مكتبة ومتحفا للصور، وهو يضم حاليا مجموعة من أروع أعمال الفنانين المصريين والعرب والأجانب لا توجد في أي مكان آخر، ويقام به بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط منذ أكثر من 50 عاما. ويضم حي محرم بك مدرسة سان جوزيف الفرنسية، التي كانت من قبل فيلا أحمد مظلوم باشا وتحولت إلى ملجأ القديس يوسف في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 1885 ثم تحولت بناء على طلب أهالي الحي إلى مدرسة سنة 1892. فضلا عن ملجأ «سان فرانسيسكو»، وهو ملجأ الرهبان السلوفانيين المتقاعدين الذين جاءوا إلى مصر عبر ميناء تريست في الفترة من 1870 وحتى 1950.
أما ما تبقى من بصمات الجالية اليهودية في محرم بك فهو قصر البارون مانشا الذي تحول إلى مدرسة المشير أحمد بدوي، وملجأ اليهود العجزة «لافوييه»، الذي أسسه رجل الأعمال اليهودي إبرام عاداه بك في شارع الرصافة، الذي تحول إلى مستشفى النزهة، وحتى وقت قريب كان يعيش به عدد من اليهود السكندريين. كما شيد عاداه بك مستشفى الرمد حاليا الذي يقع في منطقة وابور المياه وعلى مقربة من محطة مصر بجوار النادي الأولمبي، وافتتح المستشفى عام 1929 وكان يستقبل كل الجنسيات.
ومن معالم الحي المطمورة التي تركتها الجالية الألمانية مستشفى ناريمان، الذي أنشئ في سنة 1886 وكان يعرف باسم «البروسيا»، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية أطلق عليه مستشفى «الأنغلسويس» حتى 1918، ثم سمي مستشفى الأميرة فوزية بعد تأسيس جامعة فاروق الأول، حيث تم شراء المستشفى عام 1948. وفي عام 1950 أصبح اسمه مستشفى ناريمان بعد زواج الملك فاروق بالملكة ناريمان، وبعد قيام الثورة تم تسمية المستشفى باسم الحضرة الجامعي. ومن البصمات التي تركتها الجالية الإيطالية في محرم بك المدرسة الطلياني الدون بوسكو، وهي مدرسة فنية للبنين، والمستشفى الإيطالي الذي بني عام 1926 والذي له طراز معماري متميز كالأكواخ الخشبية، كذلك المستشفى الإيطالي الماتيرناتيه الذي افتتحه المهندس الإيطالي الشهير لوريا عام 1923 وهو مستشفى للولادة، وللأسف طمست معالم الكثير من الأعمال الفنية التي كان يزدان بها الحي للكثير من الفنانين التشكيليين الإيطاليين.
ومن بين أهم المساجد التي يزخر بها حي محرم بك مسجد «أنجه هانم» الواقع على ترعة المحمودية، وقد سمي باسم أنجه هانم زوجة والي مصر محمد سعيد باشا، وعلى ضفة المحمودية أيضا يرقد قصر الأمير عمر طوسون الملقب بـ«أمير الإسكندرية»، الذي قدم الكثير للمدينة، وللأسف تحول قصره إلى مخزن للكتب ويعاني من الإهمال الشديد الذي يطمس معالمه.
يضم الحي كذلك مبنى كلية العلوم القديم، التي درس بها كثير من العلماء المصريين منهم الدكتور أحمد زويل، وهو المبنى الذي أراد الطبيب الشهير علي باشا إبراهيم المولود في الإسكندرية تحويل حجراته إلى عنابر وغرف عمليات إبان الحرب العالمية الثانية، حيث يحمل أكبر مدرجات الكلية اسمه.
ومن بين المدارس العريقة في الحي مدرسة العباسية الثانوية العسكرية بنين، التي أنشأها الخديوي عباس حلمي الثاني، بينما بدأت الدراسة بالمدرسة في أكتوبر (تشرين الأول) 1910. وهي المدرسة التي تخرج فيها الكثير من الشخصيات الهامة والأعلام المصريين في مجالات السياسة والعلوم والآداب.
بينما حملت شوارع الحي الكثير من الأسماء الأجنبية، منها لويجي إستاني، وتنكيز، وغرانفيل، وسلفاغو، وأتوفاج، وهي الشوارع التي تغيرت أسماؤها وتمصرت بعد التأميم.
ومن الأماكن الشهيرة في الحي سجن الحضرة الذي حبست جدرانه أعتى المجرمين ومنهم ريا وسكينة. كذلك نادي الصيد على أطراف الحي، الذي كان من قبل مدرسة الرماية في عام 1949، التي شيدت لإشباع رغبة الملك فاروق وحاشيته في الصيد، وكان النادي يضم مباني خشبية وميادين للحمام والأطباق وأماكن لتخزين الحمام. وكان معظم أعضائه من الأجانب وافتتحه حسين صبري باشا خال الملك فاروق، وكان الباشوات والأعيان يخرجون منه لرحلات ترافق الملك فاروق إلى إدكو ومريوط أو السلسلة.
الكثافة السكانية العالية التي تميز الحي العريق وما يشمله من معالم جعلت منه مدينة متكاملة داخل الإسكندرية، فلا يمكن أن تتمنى شيئا إلا وتجده هناك.. فقد كان الحي ولا يزال يمتلئ بمصانع النسيج مثل بوليفارا، والأقطان مثل كابو التي أممها جمال عبد الناصر، والزجاج، والمطابع، والكبريت، والزيوت، والصابون، وتحول حاليا إلى مركز للترفية والتسوق بعد وجود «الهايبر ماركت» على أطرافه فأصبح الحي قبله لمدمني الشراء.
أما من أشهر من أنجبهم الحي العريق؛ فيأتي الكاتب الكبير توفيق الحكيم، المولود عام 1898، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة العباسية الثانوية في الحي ذاته، ومن أشهر ما كتب الحكيم عن الحي حكاية ولادته في بيت خالته الكبرى، وهو المنزل الذي رآه حينما بلغ الخامسة أو السادسة، ووصفه بقوله: «منزل صغير مكون من طابق واحد به حديقة صغيرة فيها تكعيبة عنب خيل إلي يومئذ أنها حرش من الأحراش». وولدت في الحي أيضا الفنانة هند رستم عام 1929، والفنانة بهيجة حافظ، والفنانة ليلى مراد، التي ولدت لأسرة يهودية عام 1918، والمطرب عمر فتحي. وولد فيه من الفنانين التشكيليين الفنان الكبير محمد ناجي، أحد رواد الحركة الفنية الحديثة في مصر، والأخوان سيف وأدهم وانلي، وقد كتب الأول في مذكراته: «كنا نلتقي بالفنانين الذين يمرون بالإسكندرية ويهبطون إليها أياما ليسجلوا انطباعاتهم السريعة، وكنا نلتقي بهم مصادفة وهم يرسمون، وبخاصة على ضفاف المحمودية حيث كان بيتنا».
وكان الحي مركزا لأحداث كان بطلها سفاح الإسكندرية، محمود أمين سليمان، الذي ألهم نجيب محفوظ روايته الشهيرة «اللص والكلاب»، وعاش به لفترة الأديب السكندري إدوار الخراط وذكره في رائعتيه «ترابها زعفران» و«يا بنات إسكندرية»، كذلك دارت به أحداث كثيرة في رواية الأديب إبراهيم عبد المجيد «طيور العنبر».
كما ولدت به «رباعية الإسكندرية» للكاتب البريطاني الشهير لورانس داريل، حيث أقام في منزل عائلة إمبرون أثناء الحرب العالمية الثانية، وفيه تعرف إلى الفنانة كليا بدارو وهام بها، وأطلق اسمها على واحدة من «رباعيات الإسكندرية» التي أصبحت علامة فارقة في تاريخ الأدب الروائي العالمي.

Thursday, February 16, 2012

العاملون بميناء الإسكندرية يتبرعون بجزء من راتبهم لمصر


العاملون بميناء الإسكندرية يتبرعون بجزء من راتبهم للدولة
صورة ارشيفية
اعلن عمال ميناء الاسكندرية بالتبرع بجزء من رواتبهم لصالح اقتصاد مصر وذلك من اجل النهوض

فيديو قصير رائع عن كلية طب الاسكندرية

Wednesday, February 15, 2012

Tuesday, February 14, 2012

ميناء الإسكندرية يستقبل وفد العاملات فى مجال النقل البحرى


ميناء الإسكندرية يستقبل وفد العاملات فى مجال النقل البحرى
 
 
استقبل ميناء الاسكندرية صباح اليوم الوفد المشارك في المنتدى العربي للسيدات العاملات في مجال النقل البحري

جامعة الإسكندرية تتجه لربط نشاطها بالمجتمع


جامعة الإسكندرية  
مبنى جامعة الإسكندرية
 
أكد الدكتور أسامة إبراهيم، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الجامعة تتجه خلال المرحلة القادمة إلى العمل على

وكيل مجلس الشعب: تهجير أسر مسيحية بالعامرية حكم عرفي فقط و ليس فتنة


وكيل مجلس الشعب: تهجير أسر مسيحية بالإسكندرية حكم عرفي وليس له بعدا طائفياصورة لجلسة عرفية لحل ازمة عمليات التهجير بقرية النهضة بالعامرية
  :
أكد أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب وعضو حزب النور السلفي أنما وصف بـ "عمليات التهجير" بقرية النهضة بالعامرية بمحافظة الإسكندرية ليس لها بعداً طافياً.
وأوضح   أن ما حدث هو نتيجة أعراف بدوية، مشيرا إلى أن خروج بعض العائلات من القرية كان بناءاً على قرار جلسة صلح عرفية بموافقة جميع الأطراف، كما هو متبع في هذا المكان بغض النظر عن ديانة الأشخاص.
وترجع وقائع الحادثة - إلى يوم 27 يناير - عندمت انتشرت شائعة بقيام شاب مسيحي بتداول صور تجمعه مع سيدة مسلمة من أهل القرية نفسها، ورغم قيام الشاب بتسليم نفسه للشرطة وقرار النيابة حبسه على ذمة التحقيقات، تجمع العشرات من الشباب الغاضبين بقرية شربات التابعة لمنطقة النهضة بمركز العامرية في محافظة الإسكندرية، يقودهم شيخ يدعى شعبان أمام منزل سامي جرجس، طالبين منه وأسرته مغادرة القرية فورا ودون حمل أية متعلقات.
عقدت جلسة عرفية يوم الاثنين 30 يناير بعد صلاة العصر حضرها الشيخ أحمد شريف الهواري القيادي بالجماعة السلفية بالعامرية، والقس بقطر ناشد كاهن كنيسة مار جرجس بالنهضة، وعصام حسانين عضو مجلس الشعب عن حزب النور. ونتج عن الجلسة الاتفاق على:
- استكمال محاكمة المسيحي مع تهجير أسرته بالكامل.
- تنظيم جلسة أخرى أول فبراير للنظر في موضوع قيام ''لويس أبسخرون خليل'' - أحد أفراد العائلة - بإطلاق أعيرة نارية في الهواء.
عقدت جلسة صلح عرفية ثانية بمقر مباحث العامرية بحضور العقيد خالد شلبي رئيس وحدة البحث الجنائي بالإسكندرية، والشيخ أحمد شريف الهواري، والقس بقطر ناشد، وأبسخرون سليمان وسبعة من ممثلي العائلات المسلمة بالقرية. وطبقا للإفادات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية من مشاركين بالجلسة فإن الجانب المسلم وبمباركة القيادات الأمنية أعلن عن تهجير ثماني أسر مسيحية من القرية بحجة تهدئة الشارع المسلم المحتقن وهم: - مراد سامي جرجس وأسرته، ووالده سامي جرجس وأخيه روماني جرجس وأسرتيهما.
وكذلك أبسخرون خليل سليمان وأسرته وأبنائه الأربعة وأسرهم وهم سليمان (متزوج ولديه ثلاثة أطفال) وعادل (متزوج ولديه طفلان) وميلاد (متزوج ولديه طفلان) ولويس (متزوج ولديه طفلة).

موقع مصراوى

مصرع وإصابة 2 في مشاجرة بسبب "كارو" بمحرم بك


undefined  
صورة ارشيفية- اللواء خالد غرابة 
 
لقي مساء أمس بالاسكندرية بائع خردة مصرعه بينما أصيب آخر بكسور وكدمات بمختلف أنحاء الجسم

Sunday, February 12, 2012

الإضراب مشروع.. ضد نظام المخلوع" هتاف مظاهرة لطلاب بجامعة الإسكندرية

"تظاهر مئات من طلبة كليات المجمع الطبي بالإسكندرية، الذي يشمل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وكذلك داخل الحرم الجامعي للكليات النظرية التي تضم التجارة والحقوق والآداب حيث ردد الطلاب هتافات قالوا فيها: "الإضراب مشروع مشروع ضد نظام المخلوع"، و"يسقط يسقط حكم العسكر".

قال الطالب محمد محمود -الطالب بالفرقة الرابعة بكلية طب الأسنان وأحد المشاركين بالمظاهرات -إن الطلبة قرروا استمرار فعالياتهم الاحتجاجية ضد سياسة المجلس العسكري في إدارة شئون البلاد وعدم تقديم المسئولين عن المذابح التي راح ضحيتها المئات من خيرة شباب مصر فترة ما بعد خلع الرئيس السابق من الحكم مشيرًا إلى أن الطلبة يحملون المجلس العسكري مسئولية ذلك.

من ناحية أخرى أدى الإضراب والتظاهرات إلى تعطل الدراسة، وعدم عقد بعض المحاضرات لطلبة كليات المجمع النظري اليوم.

بوابة الأهرام

تشييع جنازة الكاتب جلال عامر بالإسكندرية


تشييع جنازة الكاتب جلال عامر بالإسكندرية
شيعت ظهر اليوم  جنازة الكاتب الساخر جلال عامر الى مثواه الأخير.
حيث دفن بمدافن أسرته بالناصرية بغرب الإسكندرية .
كان عامر قد توفى فجر أمس بأحد مستشفيات الاسكندرية إثر عملية جراحية بالقلب بعد إصابته بجلطة حيث كان الكاتب يرقد فى غرفة العناية المركزة منذ ثلاثة أيام ماضية .الجدير بالذكر ان جلال عامر خريج الكلية الحربية وكان ضابطا بالجيش وشارك بحرب اكتوبر 73 .


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - تشييع جنازة الكاتب جلال عامر بالإسكندرية

Saturday, February 11, 2012

تشييع إبراهيم الفقى ابن فيكتوريا لمثواه الأخير بمدافن الأسرة كرموز


 
 
جنازة إبراهيم الفقي
شيعت اليوم السبت مدينة الإسكندرية جثمان الفقيد الدكتور إبراهيم الفقي - رائد علم التنمية البشرية - إلى مثواه

Friday, February 10, 2012

ضرب " توفيق عكاشة " فى الاسكندرية


الدكتور توفيق عكاشة


تعرض الدكتور توفيق عكاشة الاعلامى الشهير وصاحب قناة الفراعين الفضائية ، لإعتداء بدنى شديد من قبل ثوار الاسكندرية اثناء

المنتزة بطلة مسلسل انهيار العقارات بالإسكندرية... 24 ساعة فقط تفصل بين انهيار عقار فيكتوريا ومنزل المندرة


يبدو ان مسلسل انهيار العقارات بمحافظة الاسكندرية لن ينتهى بسقوط عقارين بمنطقة المنتزة فى أقل من 24 ساعة فقط فبعد انهيار منزل مكون من 9 طوابق مساء الاحد الماضى وأسفر عن مقتل خفير العقار وإصابة آخر، تبعه انهيار العقار المكون من 14 طابق فجر اليوم الاثنين واسفر عن مقتل أحد سكان العقار ومازال البحث عن باقى المفقودين تحت انقاض العقار.

أزمة انهيار العقارات بمحافظة الاسكندرية يدفع ثمنها دائما المواطنون، ويمثل اهمال المسئولين وتخاذلهم فى الوقوف ضد المخالفين من أصحاب العقارات نموذجا صارخا فى شوراع عروس البحر الابيض المتوسط التى منعت الارتفاعات الشاهقة والادوار المخالفة لمعظم العقارات الاهالى من ممارسة ابسط حقوقهم البيئية والنفسية فى الاستمتاع بالمساحات الواسعة ورؤية مياه البحر الزرقاء.

ورغم تعدد حوادث انهيار العقارات فى الفترة الاخيرة بمحافظة الاسكندرية، إلا ان ذلك لم يحرك أحد ساكنا وتمادى المسئولون في إهمالهم وعدم متابعة مخالفات مالكي العقارات.

واستيقظ أهالى منطقة فكتوريا فجر اليوم الاثنين على فاجعة كبرى، حيث أنهار عقار مكون من 14 طابقا بشارع إبراهيم هريدي دائرة قسم شرطة المنتزه أول، وتم انتشال جثة أحد السكان وإصابة 4 آخرين، ومازالت قوات الدفاع المدنى ورجال الانقاذ تواصل جهودها فى البحث عن ضحايا تحت الانقاض، وإخطرت النيابة العامة بالواقعة.

وكان اللواء خالد غرابة مساعد الوزير لأمن الإسكندرية قد تلقى إخطارا من شرطة النجدة يفيد بانهيار عقار مكون من 14 طابقا كائن بمنطقة دربالة الجزيرة الخضراء وعلى الفور إنتقل اللواء فيصل دويدار مدير المباحث الجنائية بالإسكندرية برفقة اللواء خالد شلبي رئيس المباحث فيما إنتقلت قوات الحماية المدنية بمعداتها بقيادة العميد عماد خير والدكتور أسامه الفولي محافظ الاسكندرية.

وبالفحص تبين أنهيار العقار بالكامل وتبلغ مساحته 160 مترا بناء حديث تقطنه 4 أسر مكون من 14 طابق متكرر بكل طابق شقتان ملك إبراهيم علي عطية وفيصل أحمد علي، وتبين انهيار العقار بالكامل حتى سطح الارض وسقوط أجزاء منه علي العقار المجاور رقم 33 عبارة عن مصنع مكرونة مكون من 4 طوابق متكررة، مما أدى لحدوث تلفيات بالمصنع، فيما أشار مهندس الحي بضرورة إخلاء العقار منذ أسبوع ماضي.

وبسؤال حسنى محمد حسن، 61 عاما، بالمعاش ويمتلك شقة بالعقار فقد اقر أن العقار كان مكون من 6 طوابق فقط ولكن مالكي العقار قاموا ببناء 8 طوابق أخرى مما أدى لانهياره.

وقبل 24 ساعة فقط من انهيار هذا العقار، لقي خفير مصرعه أمس الاحد، بينما أصيب آخر بجروح وكدمات بمختلف أنحاء الجسم، إثر انهيار عقار مكون من 9 طوابق متكررة بمنطقة المنتزه بالاسكندرية " خالي من السكان"، وصادر له قرار هدم سابق، واخطرت النيابة العامة بالواقعة.

وكان اللواء خالد غرابة مساعد الوزير لأمن الاسكندرية، قد تلقى إخطارا من قسم شرطة ثان المنتزه، يفيد بانهيار العقار رقم 801 طريق الجيش المندرة، خالي من السكان، ووجود قتيل ومصاب.

وبإنتقال قوات الحماية المدنية إلي مكان الواقعة، وبالفحص تبين أن العقار مساحته 200 متر تقريبا بناء قديم خال من السكان ملك علاء الدين أحمد عبد المجيد، مكون من تسع طوابق متكررة بكل طابق شقتان وانهار العقار بالكامل حتى سطح الارض.

undefined

استقبال توفيق عكاشة بـ"البط" و"الأحذية" في الإسكندرية


 
فيس بوك -صورة ارشيفية
 
  دشن اليوم، الخميس، عدد من النشطاء السياسيين بالإسكندرية، صفحتين عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" رفعت الأولى شعار "حملة استقبال توفيق عكاشة بـ"البط"، و"الأحذية"، وذلك بعد إعلان زيارته للمحافظة، ظهر "جمعة التحدي" غدا.

وأكدت "الصفحة" التي انضم إليها 100 مشترك وقت تدشينها، ضرورة استقبالهم لـ"عكاشة" والذي تهكموا علية ولقبوه بالـ"كابتن، و"الدكتور"، و"حبيب الملايين" وذلك بـ"الأحذية" أمام قصر رأس التين بمنطقة بحري غرب العاصمة الثانية.

وجاءت "الصفحة" الثانية، من قبل مجموعة "الحرية لأحمد دومة"‏ لتحمل شعار "إسكندرية ما فيهاش عباسية ياعكاشة"، وحذر أعضاؤها الـ537، "عكاشة" من الحضور لمدينة الثغر، بعد طرده من العباسية، مواصلين القول "ده جاى في بحري يا رجالة، شكله ما يعرفش الإسكندرانية على حق".

ودعت "الصفحة"، شباب الإسكندرية والمواطنين الشرفاء، لأن يحضروا معهم "بطة" للترحيب بـ"عكاشة".

Monday, February 6, 2012

رئيس جامعة الأسكندرية يفوز بجائزة التميز لطب العيون بالشرق الأوسط وأفريقيا

 
 

رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور أسامة إبراهيم
  حصل رئيس جامعة الأسكندرية الدكتور أسامة إبراهيم على جائزة التميز لعام 2012 من

محافظ «الإسكندرية»: العقار المنهار تم إخلاؤه من السكان قبل أسبوع

 
<p>أنقاض العقار رقم 33 بعد انهياره، شارع الفراهدة، الإسكندرية، 24 ديسمبر 2011. تمكنت نحو 20 أسرة الذين يسكنون العقار من مغادرته قبل انهياره بلحظات والنجا من الموت المحقق. اتهم السكان صاحب العقار المجاور بالسبب وراء انهيار عقارهم لقيامه بإسناد أعمال حفر الى مقاول، فضلا عن البناء بدون ترخيص. أمر المحامى العام بحبس صاحب العقار المجاور والمقاول  أربعة أيام على ذمة التحقيقات.</p> 

أكد محافظ الإسكندرية، الدكتور أسامة الفولي، أن عقار المنتزة المنكوب، والكائن بشارع «إبراهيم هريدي» بدائرة قسم شرطة أول المنتزة، والمكون من 14 طابقًا، خال من السكان، حيث تم إخلاء العقار من سكانه منذ أسبوع تقريبًا بسبب حريق شب بجوار العقار، تحسبًا لما حدث.
وقال الدكتور أسامة الفولي في تصريح له، صباح الإثنين، إن «العقار صادر ضده عدة قرارات إزالة من حي المنتزة وتم إخلاؤه إداريًا عن طريق حي المنتزة وقسم الشرطة التابع له العقار منذ أسبوع، بسبب نشوب حريق لمبنى مجاور للعقار مما أثر علي الأعمدة الخرسانية للعقار»، مشيرا إلى احتمال وجود ضحية تحت الأنقاض، وأنه جار رفع الأنقاض من جانب الحماية المدنية للتأكد من ذلك.
وأضاف الفولي، أنه سيتم تشكيل لجنة من خبراء كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ومهندسي الحي للتعرف علي سبب انهيار العقار وأمن وسلامة العقارات المجاورة له.
كان العقار المكون من 14 طابقًا قد انهار فى ساعة مبكرة من صباح اليوم بشارع «إبراهيم هريدي» بدائرة قسم شرطة أول المنتزة بالإسكندرية دون الإعلان عن وقوع خسائر في الأرواح حتى الآن.

انهيار عمارة سكنية مبنية حديثا من 14 طابقًا بالإسكندرية.. و5 أسر تحت الأنقاض



 
انهار، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، عقار مكون من 14 طابقًا يقع بشارع إبراهيم هريدي بدائرة قسم
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...