Search The Web

مستنية ايه يلا ابدأي التخسيس الصحي مع بينا

Thursday, May 31, 2012

النائب العام يحيل ريهام سعيد ومدير أمن الأسكندرية إلى النيابة

 
 
 

أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من أحمد محمد أبو المجد - المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة للنائب العام - ضد ريهام سعيد - مقدمة برنامج صبايا الخير على قناة النهار الفضائية -, وخالد محمد أحمد غرابة - مدير أمن الأسكندرية -, والعميد شكري عوف - رئيس مباحث مكافحة الآداب بالأسكندرية -, والنقيب محمد سليم - بمكتب مباحث مكافحة جرائم الآداب بالأسكندرية -, والنقيب أحمد حامد - بمكتب مباحث مكافحة جرائم الآداب بالأسكندرية -, يتهمهم فيه بإفشاء أسرار الحياة الخاصة للمواطنين, وإفشاء أسرار التحقيق في قضية منظورة أمام القضاء, وذلك في حلقة القبض على فتيات دعارة؛ حيث أمر بإحالة البلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة للتحقيق فيه.
كان مقدم البلاغ رقم 5575 لسنة 2012عرائض النائب العام, أكد أنه بتاريخ الأربعاء 2 مايو 2012 في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت القاهرة تم إذاعة حلقة من برنامج «صبايا الخير» على قناة النهار الفضائية, والتي تقدمه المشكو في حقها الأولى, وفي الحلقة تم استعراض أحداث ووقائع القبض على فتاتين داخل إحدى الشقق المفروشة بحي المعمورة بمدينة الأسكندرية بواسطة وتحت إشراف السادة رجال الشرطة المشكو في حقهم الثاني والثالث والرابع والخامس.
وقد اصطحب رجال الشرطة فريق عمل البرنامج للقيام بتصوير وقائع القبض والتفتيش, وتم إذاعته بالتاريخ المبين أعلاه مما يعد الفعل المجرم قانونا وفقا لنصوص قانون العقوبات 309 مكرر و309 مكرر «أ» و210.
وبناءا على ذلك طالب مقدم البلاغ في نهايته الاطلاع على هذا البلاغ, وعلى الأسطوانة المدمجة «CD» المرفقة, والتي تحتوي على تسجيل للحلقة محل البلاغ، التكرم باتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة, وتحريك الدعوى العمومية وقيدها لارتكابهم الجريمة المنصوص عليها في قانون العقوبات.

Wednesday, May 30, 2012

بعد التطوير 80 % من الخدمات العلاجية فى جامعة الاسكندرية مجانا

 
 قال أمس، الدكتور أسامة إبراهيم، رئيس جامعة الإسكندرية: "إن الجامعة بدأت تنفيذ خطوات إيجابية لتطوير مستشفيات

Sunday, May 27, 2012

عملية قلب للأطفال بالتعاون بين جامعة الإسكندرية والأورمان



 
تقوم جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع جمعية الأورمان بإجراء 100 عمليه للقلب المفتوح، والتى تم الإعلان عن بدءها فى المؤتمرالذى عقد اليوم الأحد، بحضور الخبير العالمى الدكتور "ليونارد بيلى" أول خبير قام بعملية زرع قلب بشرى فى العالم وحضور رئيس جامعة "لوماليندا" الأمريكية والفريق الجراحى المصاحب من 28 فردا لإجراء عمليات القلب المفتوح بالمستشفى الجامعى بكلية الطب جامعة الإسكندرية ولجميع المواطنين المحتاجين فى أنحاء الجمهوريه.
وقال رئيس جامعة "لوماليندا" الأمريكية خلال المؤتمر بحضور الدكتور طاهر فؤاد رئيس الخدمات الطبيه بالأورمان، أن المؤتمر يستهدف تطوير جراحة القلب فى مصر والاستفادة من التطورات الحديثة فى هذه الجراحة الدقيقة.
وأضاف أن الخبراء الأجانب يقومون بتدريب الأطباء المصريين على هذه الجراحات، وخاصة فى الحالات المعقدة، ويتم عمل ورش عمل لنقل خبرات الطاقم الطبى الأجنبى للأطباء المصريين.
وأكد على ضرورة تفعيل التعاون بين الحكومات والمنظمات العلمية والجامعات، ومنظمات المجتمع المدني والخيرية؛ لدعم الفقراء وغير القادرين بأفضل صورة ممكنة.


اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

Friday, May 25, 2012

اليوم.. وقفة أمام مقر حملة صباحى بالإسكندرية


حملة صباحى  
حملة صباحى
 
ينظم عدد كبير من النشطاء السياسيين ومؤيدى المناضل حمدين صباحى، وقفة احتجاجية اليوم فى الساعة 6 مساءً، أمام مقر الحملة بالإسكندرية بمنطقة رشدى، وذلك- وفق منسقى الحملة - لإعلان التضامن والحب وتكريم المناضل المخلص لوطنه حمدين صباحى من أجل رفع علم مصر فوقك كل معتدى فلول.

العشرات يتظاهرون بميدان سعد زغلول بالإسكندرية ضد صعود شفيق

 
مظاهرات ضد شفيق - صورة أرشيفية  
مظاهرات ضد شفيق - صورة أرشيفية
 

Wednesday, May 23, 2012

اخبار الانتخابات انصار مرسى يعتدون على سيدة رفضت الرشوة الانتخابية فى العامرية الاسكندرية

تعرضت ربة منزل ونجلها الصغير لاعتداء بالضرب المبرح اليوم، من قبل عائلة من أنصار المرشح الرئاسى عن حزب الحرية والعدالة محمد مرسي، لرفضها تقاضي مبلغ مالي منهم مقابل قيامها للادلاء بصوتها إلي مرسي، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

تلقي اللواء خالد غرابة مساعد الوزير لامن الاسكندرية، اخطارا من قسم شرطة العامرية ثان، يفيد بورود بلاغ من شريفة محمد الزهيري، 30 عاما، ربة منزل، ومصابة بجرح باليد اليمني ، ونجلها عبد الله عيسي محمد، 12 عاما، تلميذ ،ومصاب بكدمة بالقدم اليمني.

وقالت في بلاغها إنها أثناء توجهها وبصحبتها نجلها ، للإدلاء بصوتها في المقر الانتخابي بدائرة القسم ، تقابل معها المدعو فرماوي شحات الفرماوي وزوجته المدعوة سامية ، وشقيقة كل من عوض وزوجته المدعوة هالة الدسوقي والمدعو رضا وزوجته المدعوة بشري، والمقيمين بدائرة القسم ، وعرضوا عليها مبلغا ماليا مقابل الادلاء بصوتها لصالح المرشح محمد مرسي، وعندما رفضت تعدوا عليها وعلي نجلها بالضرب محدثين اصابتهما ، وتم تحرير المحضر اللازم.

تشغيل خدمة سداد فواتير الكهرباء الكترونيا بالإسكندرية


Monday, May 21, 2012

بالصور.. سقوط تشكيل عصابي لفك شفرات الفضائيات وبثها دون ترخيص


 
بالصور.. سقوط تشكيل عصابي لفك شفرات الفضائيات وبثها دون ترخيص  صورة المجرمين المقبوض عليهم بعدسة مصراوى
 :
ألقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، القبض على تشكيل عصابي تخصص في فك  شفرات القنوات الفضائية، وإعادة بثها

Friday, May 18, 2012

اشتباكات بين أنصار ''صباحى'' و ''شفيق'' بالاسكندرية



اشتباكات بين أنصار ''صباحى'' و ''شفيق'' بالاسكندرية خلال مسيرتين لتأييدهمااشتباكات بين أنصار صباحى و شفيق- صورة أرشيفية
 :
وقعت اليوم بالاسكندريه بعض الاحتكاكات بين مسيرة تأييد لحمدين صباحى ومسيرة أخرى لتأييد أحمد شفيق أمام مكتبة الاسكندريه , فقد خرج أنصار حمدين فى مسيرة بدأت من مسجد مرسي أبو العباس حتى توقفت المسيرة أمام مكتبة الاسكندريه.
و اثناء مرور مسيرة تأييد بالسيارات لأحمد شفيق من أمام مكتبة الاسكندريه وقعت بعض الاحتكاكات اللفظية بين الطرفين عندما هتف انصار حمدين ''الشعب يريد اسقاط الفلول''.
تطور الأمر إلى اشتباكات بالأيدى بين الطرفين و نتج عن ذلك تحطيم زجاج بعض السيارات بالمنطقه ثم تدخل البعض لفض الاشتباكات وأنتهت برحيل سيارات أحمد شفيق.

Wednesday, May 16, 2012

ضبط سجائر وسكر غير صالح بالإسكندرية


ضبط سجائر وسكر غير صالح بالإسكندرية

شنت مباحث التموين بالإسكندرية حملة موسعة على مناطق  غرب الاسكندرية ضبطت 5 آلاف كيلو جرام سكر تموين مدعم غير

Tuesday, May 15, 2012

مكتبة الأسكندرية تطلق برنامجا صيفيا متنوعا للأطفال والنشء

undefined
تنظم مكتبة الطفل بمكتبة الأسكندرية برنامجا صيفيا متنوعا للأطفال والنشء من سن 6 أعوام إلى 11 عاما، وذلك في الفترة من 1 يونيو

Monday, May 14, 2012

مصرع اثنين وإصابة أخر فى معركة بالأسلحة النارية بالاسكندرية



 
لقى شخصين مصرعهما وأصيب أخر فى معركة بين عائلتين أستخدمت فيها الأسلحة النارية بسبب النزاع على فرض السيطرة على

مكتبة الإسكندرية تستقبل الفهرس العربي الموحد



undefined
 مكتبة الإسكندرية

 

استقبلت مكتبة الإسكندرية مدير مشروع الفهرس العربي الموحد من مكتبة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية د.صالح المسند، والوفد المرافق له.

وبحث الوفد السعودي مع المسئولين بالمكتبة التعاون في هذا المجال والعمل المشترك لتخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات.

ويتطلب ذلك توحيد ممارسات الفهرسة واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوجرافي، وأن هذا التوجه سينعكس إيجابياً على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية، وأن مكتبة الإسكندرية تملك خبرات متميزة في هذا المجال لخدمة الثقافة العربية.


اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

نقابة أطباء الإسكندرية تطالب بتوفير الأمن للمستشفيات بعد الاعتداء على الجمهورية و كرموز

"أطباء الإسكندرية" تطالب بتوفير الأمن للمستشفيات
قررت نقابة الاطباء فرع الاسكندرية تنظيم وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء أمام مديرية الشئون الصحية بشارع فؤاد للمطالبة بتوفير الأمن للمستشفيات والاطباء بشكل فورى لحماية الطاقم الطبى من الاعتداءات عليهم اثناء تـأدية واجبهم.
وقال د. طاهر مختار عضو مجلس نقابة أطباء الاسكندرية إنه بعد الاعتداءات المستمرة من البلطجية على امن المستشفيات والاطباء والتى كان آخرها فى مستشفى كرموز والجمهورية، فقد تقرر عمل هذه الوقفة.
واضاف مختار: "فى تصورى انه لن يتحقق الامن داخل المستشفيات سوى بوجود قوة مسلحة من الشرطة او الجيش لها صلاحيات التدخل الفورى عند وجود اى اعتداءات على المستشفى ووقتها سوف يفرض الأمن هيبته".
وطالب مختار بوجود ادارة خاصة للمستشفيات فى وزارة الداخلية كما هناك ادارة خاصة للسياحة والكهرباء.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - "أطباء الإسكندرية" تطالب بتوفير الأمن للمستشفيات


اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

وصول 1216 سائحا لميناء الأسكندرية


استقبل ميناء الإسكندرية اليوم" الأثنين" الباخرة السياحية الإيطالية"كوستا كلاسيك" ، والتي تحمل على متنها 1216 سائحا من

Friday, May 11, 2012

أجهزة جديدة للتخلص من النفايات الطبية داخل مستشفيات الأسكندرية


 
image
مخلفات طبية

أكد محافظ الأسكندرية الدكتور أسامة الفولي تطبيق تجربة جديدة بالأسكندرية للتخلص من المخلفات الطبية داخل المستشفيات عن طريق تقليص الحجم لأكثر من 90% .
وقال الفولي في تصريح له اليوم " الخميس " أن محافظة الأسكندرية أتفقت مع أحدي الشركات الألمانية العالمية المتخصصة في إنتاج أجهزة تكنولوجية حديثة للتخلص من النفايات والمخلفات الخطرة عن طريق تفتيت تلك المخلفات وتقليص حجمها لأكثر من 90% مما يسهل عملية النقل إلي المدفن الصحي بدون وجود إنتقال نقل للعدوي من تلك المخلفات خلال أعمال النقل .
وأضاف الفولي أنه من المقرر تركيب أول جهاز خلال الأيام القليلة القادمة كتجربة علمية علي أن يتم تعميم المشروع بمختلف مستشفيات الأسكندرية خلال شهرين في حال نجاح التجربة .

Tuesday, May 8, 2012

التحقيق في حادث احتكاك طائرتين بمطار برج العرب

 
 
شكلت وزارة الطيران المدني، لجنة فنية للتحقيق وكتابة تقرير فني، لمعرفة السبب وراء احتكاك طائرتين، قطرية و

تدشين خط طيران منخفض التكاليف بين الإسكندرية والكويت


المهندس حسين مسعود وزير الطيران  
المهندس حسين مسعود وزير الطيران
 
شهدت محافظة الإسكندرية حفل تدشين خط طيران بين الإسكندرية والكويت منخفض التكاليف والذى نظمته شركة "أير كايرو" مساء الاثنين، بحضور المهندس حسين مسعود وزير الطيران المدنى والدكتور أسامة الفولى محافظ الإسكندرية، حيث يعد خط الطيران أول خط جوى منتظم ومنخفض الأسعار فى مصر.

وأكد المهندس حسين مسعود – وزير الطيران – على أن الخط يأتى فى إطار تنفيذ خطط الطيران المدنى المنخفض التكاليف، مشيرا إلى أن الشركة مملوكة بالكامل للدولة (بنسبة 60% لشركة مصر للطيران و20% للبنك الأهلى و20% لبنك مصر).

وأكد على أن هذا الخط جاء لخدمة قطاع عريض من الشعب نظرا لانخفاض التكلفة، مشيرا إلى أن الأمر سيتم تطبيقه قريبا على خط طيران آخر مع الدول الأوربية، بالإضافة إلى خطوط الطيران الداخلية خاصة مع صعيد مصر.

من جهة أخرى أكد الطيار إيهاب الطحطاوى – رئيس مجلس إدارة شركة أير كايرو – على أنه سوف يتم تنفيذ خطة شاملة تتضمن تشغيل شبكة متكاملة فى أول يونيو القادم بمعدل أربع رحلات أسبوعية بين الإسكندرية والكويت ورحلتين بين أسيوط والكويت ورحلتين بين سوهاج والكويت ، مع تفعيل برنامج المسافر المتكرر وتشغيل خطوط جوية بين الإسكندرية وعدد من العواصم والمدن الأوربية والعربية.

من ابناء الاسكندرية عمر الشريف

 
عمر الشريف ممثل عمل في المسرح الإنجليزي و السينما المصرية. اسمة الحقيقي " ميشيل ديمتري شهلوب " من مواليد 15/ 2 /1932 من أسرة ثرية في الإسكندرية . درس في كلية فكتوريا و اكتشفه زميله يوسف شاهين و اخرج له الكثير من الأفلام . تخرج من جامعة القاهرة تزوج من الفنانة فاتن حمامة و أنجبت له طارق 1957 ثم انفصلا بعد أن اصبح نجم عالمي و انشغل عن أسرته بأعماله الفنية. اكتشفه المخرج العالمي " دافيد لين " فقدمه في أفلام عديدة و رشح لجائزة الأوسكار عن دور مساعد في فيلم " لورانس العرب " . عمل في السينما الإيطالية و الفرنسية و الأمريكية ، و أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية مثل " انف و ثلاث عيون " و " الحب الضائع " . و عاد إلى مصر في التسعينات و تفرغ للعمل العام بعد أن انحصرت عنه الأضواء العالمية . 
 
أفلامه
 
 Hidalgo (2004) Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran (2003) The Parole Officer (2001) The 13th Warrior (1999) The Mysteries of Egypt (1998) Funny Girl/Funny Lady (1997) Heaven Before I Die (1997) Lebanon - Imprisoned Splendour (1997) The Possessed (1996) Gulliver's Travels (1996) Catherine the Great (1995) Lie Down With Lions (1994) Dehk we le'b we gad we hob (Laughter, Games, Seriousness and Love) (1993) Beyond Justice (1992) Grand Larceny (1992) Mayrig (1992) Memories of Midnight (1991) Mowaten masri (War in the Land of Egypt) (1991) The Baltimore Bullet (1990) The Opium Connection (1990) Ashanti: Land of No Mercy (1989) Peter the Great (1986) Top Secret! (1984) Green Ice (1981) Oh! Heavenly Dog (1980) Pleasure Palace (1980) Bloodline (1979) S-H-E (1979) Crime and Passion (1975) Funny Lady (1975) Juggernaut (1974) The Tamarind Seed (1974) The Horsemen (1971) The Last Valley (1971) Che! (1969) The Appointment (1969) Mackenna's Gold (1969) Funny Girl (1968) (Salary £8,000) Mayerling (1968) The Night of the Generals (1967) Doctor Zhivago (1965) (Salary £8,000) The Yellow Rolls-Royce (1965) Genghis Khan (1965) Behold a Pale Horse (1964) The Fall of the Roman Empire (1964) Lawrence of Arabia (1962) (Salary £8,000) Hobi al-wahid (My Only Love) (1960) Esha'a hob (Rumor of Love) (1960) Fadiha fil-zamalek (Scandal in Zamalek) (1959) La anam (No Tomorrow) (1958)

Sunday, May 6, 2012

مصرع شخص وإصابة 5 آخرين في مشاجرة بسبب فسخ خطبه بالإسكندرية


 
مصرع شخص وإصابة 5 آخرين في مشاجرة بسبب فسخ خطبه بالإسكندرية :
قرر رئيس نيابة المنتزة أول، بالإسكندرية، حبس ثلاثة أشقاء، 4 أيام علي ذمة التحقيق، وذلك أثر نشوب مشاجرة بينهم وبين آخرين، بسبب قيام أحدهم بفسخ خطبته من شقيقة أحد أفراد الطرف الثاني ، مما أدى لنشوب مشاجرة بينهما أسفرت عن مصرع شخص وإصابة 5 آخرين .
كان رئيس مباحث الإسكندرية، العميد خالد شلبي، تلقى بلاغا بنشوب مشاجرة بشارع محمد نجيب، بدائرة قسم شرطة أول المنتزة، بين كل من طرف أول منصور مجدي عوض- 28 سنة - مصاب بكسر بعظام الجمجمة وجروح بمختلف أنحاء الجسم ، وعيد - 24 سنة - مصاب- حلاق مصاب بجروح قطعية بمختلف أنحاء الجسم وتوفي ، وشقيقيه كل من محمد - 31 سنة بجروح بالوجه ، وطرف ثاني السيد زكي صالح - 27 سنة- عامل مصاب بجروح بفروة الرأس وشقيقيه كل من محمود - 33 سنة - عامل مصاب بجرح في اليد ، ومحمد - 33 سنة -عامل مسجل مصاب بجروح بالوجه ، وجميعهم مقيمين بمساكن الأمريكان بدائرة القسم ، وتبين نشوب المشاجرة بسبب وجود خلافات بينهم لقيام الرابع بفسخ خطبته من شقيقة الطرف الأول مما أسفر عن تعدي الطرفين علي بعضهما بالضرب بالأسلحة البيضاء ووفاة الأول وحدوث الأصابات المنوة عنها.
وقد تمكن ضباط مباحث القسم من ضبط المتهمين ، وبمواجهتهم إعترفوا بتخلصهم من الأسلحة المستخدمة.

مكتبة مصرية تصدر موسوعة أسماء شوارع الإسكندرية للمؤرخ الجزايرلي


استغرق جمعها 30 عاما.. وتوفي صاحبها دون أن ينشرها
يوسف فهمي الجزايرلي
الموسوعة
 
استكمالا لدوره في الاهتمام بتراث الإسكندرية، أصدر مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط بمصر (أليكس ميد)، بمكتبة الإسكندرية، موسوعة أسماء شوارع الإسكندرية لصاحبها الأديب والمؤرخ الراحل يوسف فهمي الجزايرلي، وهي إحدى الموسوعات المهمة التي توفي صاحبها دون أن يوفق في نشرها. تقدم الموسوعة، التي تقع في 3 أجزاء، كل المعلومات الممكنة عن الأشخاص الذين تطلق أسماؤهم على شوارع مدينة الإسكندرية. والمطلع على هذه الموسوعة يجد نفسه مبحرا في كل العلوم، مستغرقا كل الأزمان، ووسيلته في هذا الإبحار كلمات مؤلف الموسوعة السلسة والمنسابة.
ويقول الدكتور محمد عوض، مدير مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الموسوعة ذات أهمية تاريخية وعلمية كبيرة، مكث الجزايرلي ثلاثين عاما، ما بين جمع المادة وتنقيحها. وتتسم بالتنوع في المجالات التي تغطيها، فنجد في هذه الموسوعة أعلام التاريخ والاجتماع والأدب والسياسة، وأسماء الموجودات، ومجموعة كبيرة من العلماء والشعراء والأعلام الذين لم ينالوا حظا من الشهرة، حيث ذكرت الموسوعة ما يزيد على ألف وثلاثمائة مادة».
تتضمن الموسوعة شرحا مستفيضا لبعض المواد، ومنها مثلا كلمة «إسكندر»، حيث شرح فيها تاريخ مدينة الإسكندرية من قبل الميلاد حتى العصر الحديث، وهو ما يجعل هذه الموسوعة مرجعا مهما في مثل هذه المواد.
وقد عرض المؤلف مواد موسوعته مرتبة حسب اسم الشارع أبجديا، وذكر نوع المكان الذي أطلق عليه الاسم بجانبه (شارع – زقاق – حارة – ميدان– عطفة - ممر - حديقة - طريق)، كذلك ذكر القسم الذي يتبعه الشارع مثل: (الجمرك – المنتزه - سيدي جابر - كرموز - الرمل - محرم بك - باب شرقي - مينا البصل - العطارين - المنشية - اللبان - أبو قير - العامرية).
ويوضح الدكتور عوض أن الجزايرلي يعتبر شاهدا على حقبة تاريخيه مهمة، فقد عاش من بداية القرن العشرين، وعمل تعليمه الشرعي واللغوي وتجنيده في الجيش الفرنسي على تكوين ثقافة خاصة لديه، مبينا أن المُطالع لهذه الموسوعة يجد متعة أثناء مطالعته، مختلطة بمشاعر التعجب والانبهار، فكيف استطاع شخص واحد أن يجمع كل هذه المعلومات في كل هذه المجالات؟! يذكر أن يوسف الجزايرلي ولد بحي الجمرك من أب جزائري وأم من أصل تونسي، نزح والده إلى الإسكندرية إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، أكمل يوسف تعليمه الابتدائي بمدرسة إبراهيم باشا، مما أدى إلى حفظه القرآن الكريم وتمكنه من اللغة العربية وقواعدها، وكان دائما يرجع إلى القرآن الكريم في النحو والصرف والإعراب، ثم التحق بالمدرسة الثانوية، وحين أتم دراستها تم استدعاؤه إلى فرنسا حيث كان تحت الحماية الفرنسية، وتم تجنيده في الحرب العالمية الأولى، وحارب في صفوف فرنسا ضد الألمان، وكان دائما يحكي عن أهوال هذه الحرب التي خاضها مرغما. وأثناء وجوده في فرنسا، وحين زيارته لمتحف اللوفر، لاحظ وجود موسوعة عن شوارع باريس، فاطلع عليها وعرف طريقة وصفها وأهميتها كمرجع لأسماء الشوارع وتاريخها وتاريخ واسم الملقب به الشارع.
وبعد انتهاء مدة تجنيده ورجوعه إلى مصر التحق ببلدية الإسكندرية (محافظة الإسكندرية الآن)، التي تدرج بها حتى وصل إلى درجة مدير عام السكرتارية ببلدية الإسكندرية. ثم التحق بالحقوق الفرنسية، عن طريق المراسلة، وحصل على ليسانس الحقوق في ذلك الحين، وقد صمم على أخذ الجنسية المصرية له ولأولاده ولزوجته، وكان ذلك في عام 1936.
كان الجزايرلي أحد المؤسسين لجماعة نشر الثقافة بالإسكندرية عام 1932، التي أصبحت هيئة الفنون والآداب بالإسكندرية، وكان شاعرا مبدعا، وله ديوان شعر كامل، وكان ينشر أشعاره في جريدة «البلاغ» و«المقطم». عكف على تأليف موسوعة شوارع الإسكندرية، واستغرقت منه نحو ثلاثين عاما بحثا وتنقيبا، حتى أكملها في عام 1967، وتم عرضها على المرحوم الأستاذ حمدي عاشور، محافظ الإسكندرية في ذلك الوقت، ووافق على طبعها، ولكن قامت حرب 1967، فتم تأجيل طبعها حتى تنتهي ظروف الحرب والطوارئ. ومن بعدها تم تعيينه من قبل محافظة الإسكندرية في هيئة تسمية الشوارع بالإسكندرية. ثم طبع مقتطفات من الموسوعة، وهي: «إسكندرية في فجر القرن العشرين»، وكذلك «سكندريات».
توفى الجزايرلي في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 1973 إثر سماعه إحداث القوات الإسرائيلية ما عرف بـ«الثغرة» في القوات المصرية أثناء حرب أكتوبر، وأسلم الروح تأثرا بهذا الحدث؛ كونه كان محبا لمصر وشديد الإحساس بالوطنية.

Wednesday, May 2, 2012

توفير الأجور وحافز الإثابة للعاملين بمستشفى أحمد ماهر بالإسكندرية


image

وافق الدكتور ممتاز السعيد، وزير المالية، على صرف الاعتمادات اللازمة لتغطية أجور العاملين بمستشفى أحمد ماهر التابع للمؤسسة

Tuesday, May 1, 2012

صفحات من تاريخ الاسكندرية : سفاح كرموز سعد اسكندر

 
 
سفاح كرموز سعد اسكندراسمه الحقيقي سعد اسكندر عبد المسيح كان" سفاح كرموز " نجم الإعلام بين عامين 1948 و1953 تاريخ إعدامه. أثار الرعب في مدينة الاسكندرية بعد سلسلة جرائم قتل النساء المرتكبة خلال هذه الفترة. هو من أصل صعيدي، من محافظة أسيوط. نزح إلى الاسكندرية بحثاً عن عمل ثم اقترض مبلغاً من المال من أحد اقاربه ثم استأجر شونة لتخزين الغلال لكنه خلال فترة قصيرة حوّلها مسرحاً لجرائمه. بدأت حكاية السفاح تبصر النور في أوائل سبتمبر/ايلول عام 1948، تحديداً في شارع وادي الملوك في حي غبريال الشعبي في مدينة الاسكندرية. في أحد المنازل من هذا الشارع سمعت قطقوطة (20 عاماً) صرخة مدوّية مصدرها الطبقة العلوية من المنزل نفسه حيث تقيم في الدور الأول منه فعرفت بأن ثمة مكروها أصاب الست بمبة التسعينية وتقطن بمفردها في الطبقة العلوية. قفزت درجات السلم الى أن بلغت باب شقة جارتها فوجدته مشرّعاً وإذ دخلت التقت شابا فسألته عن الست بمبة. قال لها : «إطمئني، إنها في الداخل تصليّ» ثم أشار إليها بالدخول إلى الغرفة. ما أن تخطت العتبة مديرة ظهرها حتى باغتها بضربة قوية على مؤخرة رأسها بساطور كان يخفيه خلف ظهره فسقطت غارقة في دمائها. هرب المجرم ونقلت قطقوطة إلى المستشفى وهي بين الحياة والموت حيث مكثت في غيبوبة فارقت خلالها الست بمبة الحياة لكنّ قطقوطة كتب لها عمر جديد فاستعادت حياتها بأعجوبة لتروي ما حدث معها لرجال الشرطة، مؤكدة على أن القاتل شاب كان يتردد الى البيت واكثر الظنّ أنه شقيق فاطمة صديقتها. حين واجهوها به قالت إنه ليس هو، بل ذاك الشاب تاجر الغزل. فتعرّفت الشرطة من أوصافه الى القاتل الحقيقي سعد اسكندرعبدالمسيح بعدما تعرفت اليه قطقوطة أثر عرض المجرمين في المستشفى فأحيل على النيابة التي قررت احتياطيا إلى حين محاكمته. استغل محاميه التناقض الذي ورد على لسان قطقوطة فأقنع غرفة المشورة بعدم وجود مبرر لإيقافه على ذمة القضية فأفرج عنه بضمانة مالية واختفى لعامين كاملين حتى كاد الناس ينسوه تماماً. في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 1951 أبلغ سائق سيارة نقل أنه أثناء مروره في شارع قنال المحمودية شاهد شخصين يتقاتلان: أحدهما تسيل دماؤه بغزارة. كان الاثنان يقفان أمام الشونة في الشارع الذي يحمل الرقم 122. هرول شاويش الدورية ليجد جثة رجل في جلباب مضرّجة بالدماء ولا أحد قربها وباب الشونة مفتوح. من خلال المعاينة المبدئية وجد داخل جيوب الرجل 115 جنيهاً وآثار دماء على الجدران داخل الشونة كما آثار لحفرة فى الأرض. حين حفرت وجدت فيها عظام آدمية. تبين خلال البحث أن مستأجر هذه الشونة هو نفسه سعد اسكندر عبد المسيح مرتكب جريمة قتل بمبة. منذ تلك اللحظة أطلقت الصحافة عليه لقب «سفاح كرموز» لقاء في أبوتيج على بعد نحو 800 كيلومتر من مسرح الحوادث وتحديداً في بلدة ابوتيج في أسيوط كان الملازم أول فخري عبدالملك على رأس كمين نصبه، يفتش سيارة أوتوبيس، فرأى شابا ملامحه ليست غريبة عنه فباغته بسؤاله عن اسمه. رد الشاب مرتبكاً: اسمي جورج عبد السلام. أعاد الضابط السؤال مندهشاً: اسمك. فردّ الآخر بارتباك اكثر: جورج عبد الملك! عبد السلام إزاي؟ فترك الملازم سائر الركاب وحدق الى محدّثه جيدا ثم وضع يده على كتفه قائلاً: انت سعد اسكندر سفاح كرموز. وأمر جنوده بالقبض عليه فورا وتم نقله الى الاسكندرية لاستكمال التحقيقات معه في القضية الأخيرة. أشارت التحريات أنه استولى من التاجر على مبلغ 600 جنيه ولم ير مبلغ الـ 115 جنيه الذي وجد في أحد جيوب القتيل بعد اكتشاف الجريمة. لكن السؤال الذي فرض نفسه على رجال المباحث : من يكون صاحب الجثة الأخرى التي وجدت مدفونة في الشونة؟ أشارت التحريات الى أنها تعود الى تاجر الأقمشة المتجول وزيري الذي أبلغت أسرته عن اختفائه منذ أشهر وقال بعض الشهود إنهم شاهدوه يدخل الشونة بعربته الخشبية بناء على طلب سعد اسكندر. بعد التفتيش الدقيق عثر على آثار العربة محروقة في أحد أركان الشونة وقال تجار سوق الأقمشة بأن سعد باعهم منذ فترة كمية من الأقمشة من دون معرفة مصدرها. رغم ذلك ظل سعد ينكر علاقته بهذه الجرائم، قائلاً إنه استأجر هذه الشونة على أمل أن يقيم فيها مصنعا للنسيج. لكن الحقيقة أن هذه الشونة كانت وكرا لعلاقاته الغرامية. بعد تفتيش منزله عُثر على عدد من مجلة الشرطة وفيها قصص جرائم ريا وسكينة، كما عثرت الشرطة على إشارات وضعها حول الجزء الذي يتحدث عن كيفية إخفائهما لجثث ضحاياهما تحت أرضية منزلهما،فما كان من الشرطة إلا أن قدمته الى النيابة التي أحالته بدورها على محكمة الجنايات فصدر ضده حكمان بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضيتي قتل بمبة ومحاولة قتل قطقوطة، ثم أحالت أوراقه على المفتي في قضيتي مقتل تاجري الأقمشة. فور صدور الحكم هلل كل من في القاعة وصاح الجميع «يحيا العدل»، بينما تسمر سعد اسكندر في مكانه ثم انهار على المقعد داخل القفص الحديدي ما اضطر حرس المحكمة إلى حمله إلى «سيارة الترحيلات» لنقله الى السجن. لكن مصر كلها لم تسترح إلا حين صدور صحف يوم 26 فبراير من عام 1956 لتزف الى الناس خبر إعدام سفاح كرموز

مجلس جامعة الإسكندرية يوافق علي بدء الإمتحانات 2 يونيو


image
صوت الجامعة
وافق مجلس جامعة الإسكندرية برئاسـة الدكتـور أسامـة إبراهيــم رئيس الجامعة على بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الثاني
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...