Search The Web

مستنية ايه يلا ابدأي التخسيس الصحي مع بينا

Wednesday, August 3, 2011

مكتبة الاسكندرية تستعد لاطلاق اكبر موقع الكتروني للقبطيات باللغة العربية

اعلنت ادارة المشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية ان برنامج الدراسات القبطية في المكتبة يستعد لاطلاق اكبر موقع الكتروني للقبطيات باللغة العربية يغطي الجوانب الدينية والتاريخية والفنية والعلمية التي انتجتها الحضارة القبطية المصرية.
وقال مدير برنامج الدراسات القبطية في المكتبة والجهة الساعية لاطلاق الموقع الالكتروني لؤي محمود سعيد ان "البرنامج يهدف الى اجراء مسح شامل لحصر مواقع الدراسات القبطية الالكترونية المختلفة على شبكة العنكبوتيه بمختلف اللغات وذلك للوقوف على طبيعة المادة العلمية المتاحة بها في كافة مجالات وفروع القبطيات".
وتابع "ومن بينها فنون العمارة والفنون الاخرى المختلفة والانسجة واللغة والعادات والتقاليد والموسيقى والاثار والتاريخ وغيرها".
ومن جهته قال مدير المشروعات الخاصة بالمكتبة خالد عزب ان "الهدف من احصاء ودراسة هذه المواقع هو وضع تصور شامل لطبيعة ونوعية المادة العلمية التي سيتضمنها موقع +قبطيات+ الالكتروني والذي بدأ بالفعل في اعداده من الناحية التقنية والعلمية ليكون اكبر واشمل موقع قبطيات باللغة العربية".
واكد سعيد ان "من نتائج المسح السريع لمواقع التراث والدراسات القبطية المتاحة على الشبكة العنكبوتية تبين انها تركز على الجانب الديني اللاهوتي مما يقصر الاهتمام بها على المسيحيين او انها تقتصر في محتواها على الدراسات العلمية الاكاديمية التي يصعب على القارئ غير المتخصص أن يتفاعل معها".
واوضح سعيد "وبناء على ما تبين لنا في الدراسة فان موقع +قبطيات+ الذي نعد له سيعمل على اتاحة مادة تثقيفية في كافة فروع التراث والدراسات القبطية للجميع سواء للمهتمين او المتخصصين في هذا الموضوع من المسلمين والمسيحيين على حد سواء من منطلق ان التراث القبطي يخص كافة المصريين".
واضاف انه "سيتم اطلاق موقع +قبطيات+ اولا باللغة العربية على ان تتم ترجمته بعد ذلك إلى لغات اخرى مع الحرص على ان يكون الموقع نقطة التقاء تجمع كل مهتم بالدراسات القبطية، لذا فسيضم الموقع كلا من الجانب الخبري الخاص باحدث نتائج الحفائر والمؤتمرات العلمية والندوات والاصدارات وغيرها".
وتابع سعيد "اضافة الى الجانب العلمي التثقيفي الذي سيشمل عشرات العناوين الرئيسية كالفنون القبطية والتراث القبطي والتاريخ والاثار والعلوم وسيحوي الموقع كذلك البوم صور ضخم والكثير من الروابط لاهم مواقع القبطيات واهم الكتب المتخصصة المتاحة مجانا على شبكة الانترنت".

موقع البيت بيتك



اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...