Search The Web

مستنية ايه يلا ابدأي التخسيس الصحي مع بينا

Friday, October 7, 2011

مهرجان الأسكندرية يكرم الفخراني وزهرة العلا و يحتفل بمئوية محفوظ


تحول حفل افتتاح مهرجان الأسكندرية لسينما دول حوض البحر المتوسط إلى احتفالية بالثورة المصرية ورموزها ومن بشروا بها في مجال الفن على مدار القرن الماضي.
 أهدى المهرجان دورته السابعة والعشرين التي افتتحت فعالياتها الأربعاء إلى شهداء الثورة المصرية بينما استعرض عرض الافتتاح الموسيقي الراقص عددا من الأحداث والشخصيات المهمة في التاريخ المصري التي اعتبرها العرض بمثابة ارهاصات ثورية، بدءا من حادثة دنشواي عام 1906 مرورا بثورة 1919 وثورة 1952 وصولا إلى ثورة 25 يناير 2011.
 ضم العرض الذي أخرجه عصام الشماع وصمم رقصاته عادل عبده وشاركت فيه فرقة «اسكندريللا» الموسيقية مشاهد من عدد من أبرز الأفلام المصرية مثل «شيء من الخوف» و»رد قلبي» و»غريب في بيتي» و»بين القصرين» مع عرض أغنيات لسيد درويش وأشعار لصلاح جاهين.
 ضمت كلمات المشاركين تنويهات إلى سعادتهم بالثورة المصرية.
وقد طلب ممدوح الليثي رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية المنظمة للمهرجان من كافة الحضور في بداية كلمته الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الثورة.
 مهرجان الأسكندرية السينمائي هو الاول الذي يقام في مصر بعد ثورة 25 يناير حيث تقرر في آذار الماضي تأجيل المهرجانات الكبرى الأخرى وبينها مهرجان القاهرة الدولي ومهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية.
 تضم لجنة التحكيم الدولية للمهرجان اثنين من نجوم الفن المصري اللذين ظهرا في ميدان التحرير خلال أيام الثورة وكانا من بين وجوهها البارزة، هما خالد الصاوي وجيهان فاضل.
وفاجأ مخرج فيلم الافتتاح خالد يوسف جمهور الحفل بكلمة طالب فيها بالإفراج عن أحد صناع السينما الشباب، وهو فادي السعيد الذي تم احتجازه منذ القبض عليه خلال أحداث جرت أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة قبل نحو شهر، مطالبا المجلس العسكري الحاكم في مصر بالإفراج عن كل المحتجزين والتوقف عن محاكمة المدنيين عسكريا.
 وتجاوبت القاعة بتصفيق طويل مع ما قاله خالد يوسف بينما هتف الممثل خالد الصاوي من وسط القاعة «حرية.. حرية» فرددت القاعة كلها الهتاف.
وقالت الممثلة اللبنانية كارمن لبس عقب تكريمها في حفل افتتاح المهرجان إنها سعيدة بالتكريم وانها ترغب في أن تحيي احتفالات كل الثورات العربية «التي أعادت الأمل في تطوير العرب» مشددة على أن الشعوب لا يجب أن تقلق على مستقبلها.
وقالت انها تشعر بالفخر بالشعب المصري ودعت المصريين لعدم «الخوف لأن القادم أفضل».
وكرم المهرجان النجم يحيى الفخراني والفنانة الكبيرة زهرة العلا والمخرج سمير سيف والناقدة ماجدة موريس وكاتب السيناريو بشير الديك ومصمم الديكور الإيطالي أورفالدو ديزيديري واللبنانية كارمن لبس.
وعرض في الافتتاح الفيلم المصري «كف القمر» للمخرج خالد يوسف بحضور أبطاله خالد صالح وغادة عبد الرازق والسورية جومانا مراد وصبري فواز وحسن الرداد، وقد نال الفليم اشادة واسعة من الجمهور لكن كثيرون علقوا على طول الفيلم الذي بلغ 130 دقيقة.
ويشارك في المهرجان 30 فيلما، من 16 دولة متوسطية ويتنافس في المسابقة الرسمية 9 أفلام منها 5 أفلام عربية تمثل المغرب والجزائر وسوريا ومصر وتونس.
 و يحتفي المهرجان بمرور 100 عام على مولد الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأداب عام 1988 بعرض فيلمي «السمان والخريف» و»ميرامار» المأخوذين عن روايتين لمحفوظ تحملان نفس العنوانين كما ينظم ندوة بعنوان «نجيب محفوظ والأسكندرية».
 وقد تقرر اختيار السينما التركية ضيف شرف المهرجان «نظرا للمكانة الكبيرة التي أصبحت تشغلها على الساحة الدولية في السنوات الأخيرة.

غدا.. الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ فى مهرجان الإسكندرية السينمائى

الجمعة، 7 أكتوبر 2011 - 21:55
نجيب محفوظ  
نجيب محفوظ

فى إطار فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائى.. تستضيف مكتبة الإسكندرية فى السابعة مساء غد السبت ندوة الاحتفال بمئوية الكاتب الكبير نجيب محفوظ، يحضرها الكاتب الكبير ممدوح الليثى ويديرها الناقد رؤوف توفيق، ويسبقها عرض فيلمى ميرامار والسمان والخريف.

يذكر أن "ميرامار" بطولة شادية، عماد حمدى، عبد المنعم إبراهيم، يوسف وهبى، سهير رمزى، نادية الجندى، أبو بكر عزت، يوسف شعبان، من إخراج كمال الشيخ، إنتاج عام 1969.


اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...