Search The Web

مستنية ايه يلا ابدأي التخسيس الصحي مع بينا

Tuesday, January 3, 2012

مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية للإعلان عن مشروع توثيق دار الهلال


.

وتضم الاحتفالية معرضا وثائقيا يحتوي على عدد كبير من الوثائق الخاصة بدار الهلال، ونشأتها وتاريخها وإصداراتها، والتي تم جمعها من أرشيف مكتبة الإسكندرية، ودار الهلال، ومن إهداءات جورج شكري زيدان، حفيد مؤسس دار الهلال جرجي زيدان.

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية الإعلان عن انتهاء مشروع توثيق دار الهلال بمكتبة الإسكندرية، والذي بدأ بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال منذ حوالي 5 سنوات، منذ أن أخذت مكتبة الإسكندرية على عاتقها مسئولية توثيق الذاكرة المصرية بمختلف مناحيها؛ الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال مشروع ذاكرة مصر المعاصرة.

ويأتي توثيق دار الهلال ضمن مشروع توثيق الصحافة المصرية الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية، وتم من خلاله توثيق تاريخ "روزاليوسف" و"أخبار اليوم". وتقوم المكتبة حاليًا بالعمل على توثيق تاريخ "الأهرام"، و"الجمهورية"، بالإضافة إلى توثيق عدد من الصحف التي اندثرت؛ مثل "المصري"، و"أبو نضارة"، وغيرها.

وتضم الوثائق التي أهداها جورج زيدان لمكتبة الإسكندرية الصفحة الأولى من العدد الأول من مجلة الهلال، والتي صدرت في أول سبتمبر سنة 1892.

وتضم الصفحة فاتحة الهلال، والتي كتب فيها جرجي زيدان: "لابد للمرء فيما يشرع فيه من فاتحة يستهل بها، وخطة يسير عليها، وغاية يرمي إليها، أما فاتحتنا فحمدًا لله على ما أسبغ من نعمه وأفاض من كرمه، والتوسل إليه أن يلهمنا الصواب وفصل الخطاب، وأما خطتنا فالإخلاص في غايتنا، والصدق في لهجتنا.


اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...